أعلن الأردن أنه أطلق في الأوان الأخير قمرا اصطناعيا مصغرا للقيام بمهمة الترويج للأردن وعلاقاته مع العالم، وهو يحمل رسالة سلام بصوت ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني.

وانطلق القمر الاصطناعي الأردني المصغر (JY1-Sat) من كاليفورنيا في الولايات المتحدة إلى الفضاء بنجاح يوم 4 ديسمبر 2018، والتسمية جاءت تخليدا للرمز الخاص بالراديو للملك الراحل الحسين بن طلال "JY1" الذي كان يتصل من خلاله مع الآلاف من هواة الراديو عبر العالم.

وأعرب الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، عن فخره بالجهود الكبيرة التي بذلها الشباب الأردني، في إطلاق أول قمر اصطناعي أردني مصغر للفضاء من الولايات المتحدة، والذي يندرج ضمن مبادرة مسار التابعة لمؤسسة ولي العهد.
جهد شبابي أردني
وقال ولي العهد الأردني في تعليق له على هذه الخطوة المهمة، عبر حسابه بموقع انستغرام: "الحمد لله تم إطلاق أول قمر صناعي أردني مصغر. جهود كبيرة بذلها شباب أردننا، وإن شاء الله ستكون خطوة تفتح الأبواب للكفاءات الأردنية في مجال هندسة الأقمار الصناعية والرحلات الفضائية".

وأعلنت مؤسسة ولي العهد الأردني، أن إطلاق القمر الاصطناعي الذي يدور حول الكرة الأرضيّة على ارتفاع 600 كم فوق سطح الأرض، جاء لتحقيق أهداف تعليمية بحثية بالدرجة الأولى، كما سيقوم بمهمّة الترويج السياحي للمملكة من خلال بث صور عن الأماكن السياحية والتراثية، والاتصال اللاسلكي مع المحطات الأرضية حول العالم، بالإضافة إلى بث رسالة سلام مسجلة بصوت الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، موجهة للعالم بحيث تكون متاحة للاستقبال من قبل جميع المستقبلات الأرضية في العالم".
من جهتها، قالت المديرة التنفيذية لمؤسسة ولي العهد د. تمام منكو، "نعلن بكل فخر إطلاق أول قمر اصطناعي أردني مصغّر تم تصميمه وبناؤه بأيادٍ أردنيّة".

وأضافت أن هذا القمر ثمرة جهد فريق عمل يضم 18 طالبا وطالبة من طلبة الهندسة الأردنيين، بالإضافة إلى خمسة أكاديميين و استشاريين من مختلف تخصصات الهندسة في الجامعات الأردنية. 
وقالت إنه "بهذه الخطوة دخل الأردن عالم تصميم وتنفيذ الأقمار الصناعيّة، هو أمر يتماشى مع حرص مؤسسة ولي العهد على رفد الشباب الأردني بالمهارات والقدرات اللازمة لهم، لدخول قطاعات مختلفة، تعزز من قدراتهم وترفد مكانة الأردن على مختلف الأصعدة".
وتعتبر المهارات التي اكتسبها فريق عمل مبادرة مسار من المهارات الهندسيّة العاليّة التقنيّة والفريدة من نوعها، والتي ستساهم بشكل كبير في رفد العديد من القطاعات العاملة في الأردن، وستعمل على تطويرها. 
وسيقوم فريق مبادرة مسار خلال الفترة القريبة القادمة، بإطلاق تطبيق للهواتف المحمولة، يمكّن الجميع من متابعة القمر الصناعي الأردني المصغّر، والتواصل معه.
وتندرج المبادرة ضمن محور عمل الريادة والابتكار، وهو أحد محاور عمل مؤسسة ولي العهد، وتأتي بدعم من شركة زين، ومن شركة Fotowatio Renewable Ventures المتخصصة في قطاع الطاقة المتجددة.