أظهرت استطلاعات للرأي العام الإسرائيلي، نشرت مساء اليوم، الخميس، أنه على الرغم من الحراك في معسكر الوسط يسار، والتحالفات التي تم الإعلان عن تشكيلها لخوض انتخابات الكنيست الـ22 المقررة في 17 أيلول/ سبتمبر المقبل، تبقى الأفضلية لمعسكر اليمين بقيادة الليكود الذي يحافظ على تقدمه في جميع الاستطلاعات، في حين يبقى ليبرمان، الذي حافظ على التقدم الذي أظهرته الاستطلاعات الأخيرة، مفتاح تشكيل الحكومة المقبلة.

استطلاع القناة 12:

وبحسب استطلاع القناة 12 الإسرائيلية، ونشرته مساء اليوم، يحصل الليكود في انتخابات تجرى اليوم على 29 مقعدًا، في حين يتراجع تمثيل قائمة "كاحول لافان" التي تحصل على 27 مقعدًا، فيما تحل قائمة عربية مشتركة في المرتبة الثالثة بتمثيل يصل إلى 11 مقعدًا في الكنيست من أصل 120.

وبيّنت نتائج الاستطلاع حصول تحالف "المعسكر الديمقراطي" الذي يضم "ميرتس" و"إسرائيل ديمقراطية" بالإضافة إلى عضو الكنيست المنشقة عن "العمل" ستاف شافير، على 10 مقاعد، ما يضمن دخول رئيس الحكومة الأسبق، إيهود باراك، إلى الكنيست، حيث يحتل الموقع العاشر على قائمة التحالف.

ويحافظ "يسرائيل بيتينو"، بقيادة أفيغدو ليبرمان، الذي أفشل محاولات بنيامين نتنياهو تشكيل حكومته الخامسة في أعقاب انتخابات الكنيست الـ21 في نيسان/ أبريل الماضي، على النتائج الإيجابية التي حققها في الاستطلاعات الأخيرة، ويحصل على 10 مقاعد في الكنيست.

ووفقًا لنتائج الاستطلاع، ينجح "اليمين الجديد" بقيادة أييلت شاكيد، بتجاوز نسبة الحسم هذه المرة، بعد أن أخفق في عبورها في الانتخابات الأخيرة في نيسان/ أبريل، ويحصل على 9 مقاعد، وتحافظ الأحزاب الحريدية على تمثيلها بواقع 8 مقاعد لـ"يهدوت هتوراه" و7 مقاعد لـ"شاس"، في حين يحصل "اتحاد أحزاب اليمين" على 4 مقاعد.

ويحصل حزب العمل الذي أعلن خوض الانتخابات في قائمة مشتركة مع "غيشر" بقيادة أورلي ليفي أبيكاسيس على 5 مقاعد، فيما يفشل "زيهوت" برئاسة موشيه فيغلين من تجاوز نسبة الحسم (3.25%) ويحصل على 1.9% من أصوات الناخبين.

وبموجب استطلاع القناة 12، يتفوق معسكر أحزاب اليمين والحريديين على معسكر أحزاب ما يسمى الوسط – اليسار والأحزاب العربية، بحيث سيحصل الأول على 57 مقعدا والآخر على 53 مقعدا، ويبقى ليبرمان خارج حسابات المعسكرات.

استطلاع القناة 13:

ويصل تمثيل "المعسكر الديمقراطي" في استطلاع القناة 13، إلى 12 مقعدًا في الكنيست المقبلة، حيث تحصد 6 مقاعد من قائمة "كاحول لافان" الذي ينخفض تمثيلها إلى 23 مقعدًا، في المرتبة الثانية خلف الليكود الذي يحافظ على تقدمه ويحصل على 28 مقعدًا.

وفيما تحصل قائمة عربية مشتركة على 11 مقعدًا، يحصل "اليمين الجديد" بقيادة شاكيد على 10 مقاعد (بارتفاع 5 مقاعد عن نتائج الاستطلاع التي أجريت حين ترأس الوزير السابق، نفتالي بينيت، قائمة الحزب)، كما يحصل عليه "يسرائيل بيتينو" على 10 مقاعد كذلك.

ويحصل حزب "العمل" بالشراكة مع "غيشر" على 7 مقاعد، في حين ينخفض تمثيل الأحزاب الحريدية بحيث تحصل "يهدوت هتوراه" على 6 مقاعد، و"شاس" على 5 مقاعد، فيما يقتصر تمثيل "اتحاد أحزاب اليمين" على 4 مقاعد. وبموجب استطلاع القناة 13 يتجاوز "زيهوت" نسبة الحسم ويحصد 4 مقاعد.

استطلاع هيئة البث الإسرائيلي:

في المقابل، حافظ الحزبان الكبيران في الكنيست (الليكود و"كاحول لافان") على تصدر قائمة التمثيل البرلماني بالمناصفة، 30 مقعدًا لكلا الطرفين، في استطلاع "كان"، في حين تحصل قائمة عربية مشتركة على 10 مقاعد، و"يسرائيل بيتينو" على 9 مقاعد.

وأظهرت نتائج الاستطلاع حصول "اليمين الجديد" على 9 مقاعد برلمانية. واقتصر تمثيل "المعسكر الديمقراطي" المشكل حديثًا على 8 مقاعد، في الوقت الذي حافظت فيه الأحزاب الحريدية على تمثيلها: 8 مقاعد لـ"يهدوت هتوراه" و7 مقاعد لـ"شاس".

وبيّنت النتائج حصول حزب "العمل" بالشراكة مع "غيشر" على 5 مقاعد، و"اتحاد أحزاب اليمين" على 4، ولا ينجح "زيهوت" من تجاوز نسبة الحسم ولا تتجاوز الأصوات التي يحصل عليها نسبة 2.4% من أصوات الناخبين.

ويتقدم معسكر اليمين بموجب استطلاع "كان"، بما لا يشمل مقاعد "يسرائيل بيتينو" (9 مقاعد)، بحيث يحصل على 58 مقعدًا، ويحصل معسكر أحزاب ما يسمى الوسط – اليسار والأحزاب العربية على 53 مقعدًا.

استطلاع "يسرائيل هيوم" وقناة "i24News":

بحسب الاستطلاع يتقدم الليكود بـ31 مقعدًا، ويحل "كاحول لافان" ثانيًا بواقع 30 مقعدًا في الكنيست، تليه قائمة عربية مشتركة بتمثيل يصل إلى 12 مقعدًا.

ويحصل "المعسكر الديمقراطي" على 9 مقاعد، يليه "يسرائيل بيتينو" بتمثيل يصل إلى 7 مقاعد. ويتراجع التمثيل الحريدي، بحيث يحصل "شاس" على 7 مقاعد، و"يهدوت هتوراه" على 6 مقاعد.

وبحسب نتائج الاستطلاع، يحصل "اتحاد اليمين على 6 مقاعد، كما يحصل "اليمين الجديد" على 6 مقاعد، وتتذيل قائمة "العمل" بالشراكة مع "غيشر" بتمثيل يقتصر على 5 مقاعد.

تحالف جديد في اليمين بقيادة شاكيد

وفحصت استطلاعات وسائل الإعلام الإسرائيلية المختلفة، تحالف محتمل للأحزاب الواقعة على يمين الليكود في الخارطة السياسية الإسرائيلية، وهي: "اليمين الجديد"، "اتحاد أحزاب اليمين" المشكل من "الاتحاد القومي" و"البيت اليهودي" بالإضافة إلى القائمة الكهانية "عوتمسا يهوديت"، وفي مختلف الاستطلاعات، لم يعزز تحالف محتمل من تمثيل معسكر اليمين.

> بحسب نتائج استطلاع القناة 12: الليكود 28، "كاحول لالفان" 27، تحالف أحزاب "يمين الليكود" بقيادة شاكيد يحل في المرتبة الثالثة ويحصل على 14 مقعدًا، قائمة عربية مشتركة 11، "يسرائيل بيتينو" 10، "المعسكر الديمقراطي" 10، "يهدوت هتوراه" 8، "شاس" 7، "العمل" 5 مقاعد.

> بحسب نتائج استطلاع القناة 13: الليكود 27 مقعدًا، "كاحول لافان" 23، تحالف أحزاب "يمين الليكود" بقيادة شاكيد 14 مقعدًا، "المعسكر الصهيوني" 12 مقعدًا، قائمة عربية مشتركة 11، "يسرائيل بيتينو" 11، "يهدوت هتوراه" 7، "العمل" 6، "شاس" 5، و"زيهوت" 4.

> بحسب نتائج استطلاع "هيئة البث": 

فحص الاستطلاع إمكانية تحالف بين "أحزاب يمين الليكود" بالإضافة إلى انضمام "العمل" و"غيشر" إلى "المعسكر الديمقراطي"، وفي هذه الحالة تكون النتائج كالتالي: 

الليكود 29، "كاحول لالفان" 29، تحالف أحزاب "يمين الليكود" بقيادة شاكيد يحل في المرتبة الثالثة ويحصل على 15 مقعدًا، تحالف "العمل" مع "المعسكر الديمقراطي" 14، قائمة عربية مشتركة 11، "يسرائيل بيتينو" 7، "يهدوت هتوراه" 8، "شاس" 7.