يتبين من بحث جديد أجراه مركز بيو للدراسات (Pew Research Center) أن الإسرائيليين يستخدمون الهواتف الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي إلى حد كبير، وأكثر من العالم الغربي. تحتل إسرائيل المرتبة الأولى في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من قبل البالغين، والثانية في العالم في استخدام الهواتف الذكية.

يتبين من البحث أن ‏77%‏ من البالغين الإسرائيليين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك، تويتر، الانستجرام – قبل كوريا الشمالية (‏76%‏)، السويد (‏73%‏)، هولندا (‏72%‏)، أستراليا والولايات المتحدة (‏70%‏)، وسائر الدول المتطورة. نسبة استخدام مواطني الهند لمواقع التواصل الاجتماعي هي %23.

إضافة إلى ذلك، فإن %88 من الإسرائيليين البالغين (18 عاما وأكثر) لديهم هاتف ذكي و %10 آخرين لديهم هاتف خلوي غير ذكي. %2 من الإسرائيليين ليس لديهم هاتف خلوي أبدا. تضع هذه البيانات إسرائيل في المرتبة الثانية في العالم بعد كوريا الشمالية الرائدة في التصنيف. بشكل غير مفاجئ، فإن نسبة استخدام الهواتف الخلوية والذكية أعلى في الدول الغنية والمتطورة. تحتل أسفل القائمة دول متطورة ذات نسبة منخفضة من استخدام الهواتف الخلوية والذكية مثل الهند.

وفق التقديرات، يستخدم خمسة مليار شخص في العالم الهواتف الخلوية، ويستخدم نصفهم هواتف ذكية. استخدام الهواتف الخلوية أعلى لدى الفئات السكانية الأصغر سنا. مع ذلك، يتضح من البحث أنه منذ العام 2015، كانت نسبة استخدام الهواتف الذكية بين البالغين آخذة بالتزايد تدريجيا ونجحت في التغلب على الفارق بين هذه الفئة وفئة الشبان. مثلا، استخدم في إسرائيل في العام ‏2015‏ ما معدله ‏50%‏ من الذين أعمارهم ‏50‏ عاما وأكثر الهواتف الذكية، وفي عام ‏2018‏ قفزت هذه النسبة ووصلت إلى ‏80%‏. شهدت دول أخرى نتائج شبيهة.