أعلن بنك هبوعليم الإسرائيلي، الإثنين، توقيع مذكرة تفاهم مع بنك الإمارات دبي الوطني، هي الأولى من نوعها، وذلك عشية توقيع اتفاقية سلام بين البلدين في واشنطن.

ووفق بيان صادر عن بنك هبوعليم، أكبر بنك في إسرائيل، فإن مذكرة التفاهم تعد "خطوة تاريخية تعمق فيها البنوك تعاونها في إطار تعزيز العلاقات الاقتصادية والمالية بين إسرائيل والإمارات".

 

ووقع المذكرة مدير عام بنك هبوعليم دوف كوتلر، ومدير عام مجموعة بنك الإمارات دبي الوطني شاين نيلسون، الأسبوع الماضي، بحسب البيان.

ونقل البيان عن كوتلر قوله خلال حفل توقيع مذكرة التفاهم، "إن الاتفاق مع أحد البنوك الرائدة في الإمارات يعد إنجازاً رائداً يسمح للعملاء الإسرائيليين بالعمل مباشرة في الإمارات العربية المتحدة، وفي بلدان أخرى لاحقاً".

من جانبه، قال نيلسون: "يسعدنا أن نكون أول بنك في الإمارات يوقع اتفاقية مع بنك هبوعليم، بينما يسعى كلا البلدين إلى تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي".

ويعد بنك الإمارات دبي الوطني، هو أكبر بنك في دبي، ويمتلك أصولاً بقيمة 189 مليار دولار أمريكي، ويعمل في 13 دولة، ويخدم 14 مليون عميل حول العالم.

وأعلنت إسرائيل والإمارات التوصل لاتفاق تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بوساطة أمريكية في 13 أغسطس الماضي، ومن المقرر أن يوقع البلدان اتفاقية السلام اليوم الثلاثاء، في البيت الأبيض.

ووقع البلدان في مطلع سبتمبر أول بروتوكول تفاهم بشأن التعاون في الخدمات المصرفية، خلال زيارة قام بها وفد إسرائيلي أمريكي للإمارات ودامت يومين.