تسعى الشركات الناشئة والصغيرة بكل جهدها لإيجاد مكانتها في الأسواق، وهذا لا يمكن أن يتحقق إذا بقيت تراوح مكانها، لذلك يجب أن تعمل على تطوير منتجاتها أو محتواها وتوسيع قاعدة عملائها، وقد نظرت دراسات مختلفة في الأعمال الناجحة للغاية ورجال الأعمال الذين يديرونها، ووجد الباحثون العديد من السمات الشائعة التي تميزهم، ويمكن أن تساعد في وضع الشركات الناشئة على مسار النمو المستدام، وفيما يلي نتائج بعض هذه الدراسات:

  • إبداع منتج مهم

كشفت دراسة أجريت عام 2014 عن أسرع الشركات الجديدة نمواً في العالم أن جميعها لديها منتج "لا بد من امتلاكه"وكان ضرورياً للعملاء وجعلهم يشعرون بالسعادة والرضى، وبحسب مورجان براون خبير التسويق الرقمي الذي أجرى الدراسة أن "المنتج هو أساس النمو" ولا يمكن تحقيق النمو المستدام بدونه.

  • الخطة الاستراتيجية

يتوجب على رجال الأعمال بذل جهد في شركاتهم، إلا أنه من الملاحظ أن معظم رواد الأعمال يتراجعون عن أداء مهامهم اليومية، ويميلون لقضاء وقتهم في التخطيط للمستقبل. وفي هذا الإطار، أكدت دراسة براون 2014 على أهمية التخطيط، حيث إن الشركات التي تتوسع بسرعة لا تتعثر في طريق نجاحها، وإنما يكون نموها نتيجة التخطيط واستراتيجيات النمو الدقيق.

  • تمكين الموظفين والمديرين

يعتبر إيجاد مديرين يتمتعون بمهارات ومسؤولية عالية، ويشاركون الشركة رؤيتها من أصعب المهام التي على رواد الأعمال القيام بها، كما يعد توظيف أصحاب المهارة والموهبة المناسبة للعمل وتمكينهم في الشركة من الأساسيات التي يبنى عليها النجاح.

  • تسخير التكنولوجيا

وجد مسح أجرته "BDC" لأربعة آلاف من رواد الأعمال الكنديين في عام 2015 أن الشركات التي حققت أقوى نمو في الإيرادات كانت على الأرجح تضاعف استثمارها في تكنولوجيا المعلومات مثل الشركات ذات النمو الصفري أو السلبي.

  • الابتكار

يعد الابتكار من أهم ركائز الشركات الكبيرة والناجحة لأنها تسعى دائماً إلى توفير منتجات وخدمات جديدة على مدار العام، كما أنها تعتمد على التكنولوجيا في انتشارها عبر وسائل وطرق مبتكرة بما في ذلك إدخال تحسينات على الكفاءة التشغيلية.

  • الحصول على النصيحة

يميل قادة الشركات إلى الاستفادة من الاستشارات والخبرات الخارجية، بما في ذلك المجالس الاستشارية والخبراء الاستشاريون، كما أنهم يتصلون بشبكات لأصحاب الأعمال الآخرين الذين يمكنهم تقديم نصائح حول إدارة تحديات النمو ومشاركة تجاربهم.