دء مشروع جديد ليس بالأمر السهل أو الهين فيوجد العديد من الأمور التي عليك وضعها في  عين الاعتبار قبل اتخاذ هذه الخطوة المصيرية، مثل إجراء أبحاث وتحضير نفسك جيدًا لأي أمر قد تمر به، وأن تضع في اعتبارك أن هناك احتمالات بفشل الشركات الجديدة بنسبة 50 % في غضون السنوات الخمسة الأولى، حسبما أوضحت العديد من الدراسات والأبحاث التي اُجريت في هذا الشأن. وبإمكانك طلب مساعدة الخبراء قبل تأسيس مشروعك الخاص، وتستطيع أيضًا العثور على ما تحتاجه في الكتب، وإذا كنت من مُحبي القراءة فسيكون هذا أمرًا سهلاً وبسيطًا.

وهناك العديد من الكتب التي قد تساعدك على تفادي الكثير من الأخطاء، وإعداد خطة أفضل تشمل كل شيء، وهو ما يمكنك من الوقوف على أرض صلبة وثابتة، وفيما يلي نستعرض مجموعة من الكتب التي يُستحسن أن تُلقي نظرة عليها قبل تأسيس مشروعك الخاص: 

The Lean Startup: How Today's Entrepreneurs Use Continuous Innovation to Create Radically Successful Businesses
يوجد عدة دروس تستطيع تعلمها من كتاب إريك ريس، الذي يساعدك على مواجهة أكبر تحدى قد تمر به أثناء بناء مشروعك الخاص وهو  الحفاظ على تدفق المال طوال الوقت. بإمكانك التعامل مع هذا الكتاب باعتباره دليلا يساعدك على تجاوز الكثير من المشاكل، والتغييرات التي تمر بها أثناء إطلاق مشروعك الخاص، وسوف يعلمك كيفية إدارة ميزانيتك بطريقة فعالة، ما يسمح لك بالابتكار والإبداع، ما يقودك إلى النجاح في نهاية المطاف.

The Founder's Dilemmas: Anticipating and Avoiding the Pitfalls That Can Sink a Startup


يستند هذا الكتاب على المعلومات التي جمعها نعوم واسرمان أثناء إجرائه لبحث في برينستون، إذ قام بدراسة تجارب العديد من مؤسسي الشركات في مختلف الصناعات وشتى المجالات من بينها شركة تويتر وغيرها من الشركات المعروفة، وسرد التفاصيل الجيدة والسيئة.

يُقدم الكتاب لرواد الأعمال الكثير من النصائح المفيدة ويساعدهم على اتخاذ خطوات استباقية تساعدهم على تجنب الكثير من المشاكل. خلاصة القول فإن هذا الكتاب يجب قراءته إذا كنت تستعد لتأسيس مشروعك الخاص، فهو يساعدك كيفية إدارة عملك بشكل مناسب.

The Disney Way: Harnessing the Management Secrets of Disney in Your Company
على مدار سنوات، أدرك رؤساء الشركات مدى أهمية بناء ثقافة دافئة وممتعة في العمل، ويعد عالم والت ديزني أفضل مثال على ذلك. في هذا الكتاب استعرض المؤلفان بيل كابوداجلي ولين جاكسون كيف تمكن والت ديزني من تحويل حلمه إلى حقيقة، وكيف أسس ثقافة ثرية وبيئة عمل أكثر إنتاجية وفعالية تساعد الموظفين على العمل في جو إيجابي ومثمر.

Behind the Cloud: The Untold Story of How Salesforce.com Went from Idea to Billion-Dollar Company-and Revolutionized an Industry


يُعد هذا الكتاب من أفضل الكتب التي يُستحسن أن تقرأها قبل إطلاق مشروعك الخاص باعتباره مصدر تستقي منه الكثير من النصائح والمعلومات التي تساعدك على مواجهة شتى الظروف، ويستعرض مؤلفا هذا الكتاب مارك بينوف وكارلي أدلر  رحلة نجاحهما، وكيف واجها الكثير من الصعوبات للوصول إلى القمة.

سواء كنت رجل أعمال متمرس أو رائد عمل تعمل على إطلاق مشروعك الخاص، فسوف يساعدك هذا الكتاب على تحسين نشاطك التجاري، ويمكنك من تحديد نقاط قوتك وضعفك والعثور على الأمور التي عليك تطويرها من أجل التحسين من نفسك، كذلك يساعدك على وضع ميزانية بشكل أفضل، ومواجهة الصعوبات وحل المشاكل بطريقة مبتكرة.

The Peter Principle: Why Things Always Go Wrong

وهو من الكتب الأساسية التي عليك قراءتها قبل تأسيس عملك الخاص، لأنه يساعد رواد الأعمال وأصحاب المشاريع على تحديد المرحلة التي يعجزون فيها عن الابتكار وإثراء مشروعاتهم، ويساعدهم على تجنيد أشخاص للوقوف إلى جانبهم، ومعرفة لماذا تسير الأمور بشكل خاطئ، ولماذا تحدث مشكلات. علاوة على ذلك ستعثر في هذا الكتاب على إجابات للكثير من الأسئلة والتساؤلات التي ربما تخطر في ذهنك، قبل تأسيس مشروعك الخاص