المهنة أو عملك الذي تمارسه يمكنه أن يعود بالإيجاب عليك ويمكنه أيضا أن يعود بالسلب، ولذلك قامت مجموعة من العلماء بإجراء دراسة للمهن الأكثر ضررا على المخ وتؤثر عليه بالسلب، وتضر الدماغ. 

أفضل وظيفة في العالم

وأكدت الدراسة أن أكثر المهن ضررا على المخ هي مهنة رائد الفضاء، فمع مرور الوقت يحدث تغيرات في المخ، حيث يضيق الشق المركزي المخي الذي يقوم بمهمة الفصل بين الفص الجبهي، والفص الجداري، في حين توجد مشاكل في تدفق السائل النخاعي، وتنزاح القشرة الدماغية إلى الأعلى. 

وقد سجلت الدراسة على رواد الفضاء الذين يقضون فترات في المحطة الفضائية الدولية تغييرات محددة، حيث ينخفض حجم المادة الرمادية 3%، في حين تستمر المادة البيضاء في الانخفاض الدائم. 

وظائف 2019

أما سائقو السيارات فقد وجد العلماء لديهم تأثيرا عكسيا مغايرا تماما لما يحدث لرواد الفضاء، حيث تتضخم الحصين في فترة تعلم الطرق نتيجة لحاجة السائق لحفظ الكثير من الطرق، في حين كان السائق يستخدم أجهزة الملاحة فذلك يأثر عكسيا حيث يتقلص حجم الحصين.

وكشفت الدراسة التي أعدها العلماء تقلص مناطق بالدماغ عند المبرمجين ولاعبي الشطرنج، وهي المناطق المسؤولة عن المعالجة للمعلومات بشكل منطقي، في حين ينشط لدى محترفي ألعاب الكمبيوتر مناطق تحليل المعلومات المرئية، وتنشط المناطق المسؤولة عن الانتباه والمهارات اللغوية عند مطوري التطبيقات