قالت وكالة يونهاب نقلا عن الجيش الكوري الجنوبي الثلاثاء، إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا انتهك المجال الجوي الياباني.


 وأعلنت الحكومة اليابانية أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا مر فوق شمال اليابان في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء بالتوقيت المحلي.

ونصحت الحكومة الناس في المنطقة باتخاذ الاحتياطات ولكن هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية(إن.إتش .كيه) قالت إنه لا يوجد ما يشير إلى وقوع أضرار.

ولم يحاول الجيش الياباني إسقاط الصاروخ الذي مر فوق الأراضي اليابانية عند الساعة 6.06 صباحا بالتوقيت المحلي (2106 بتوقيت غرينتش).

وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي الثلاثاء إن بلاده ستتخذ “كل الإجراءات” الضرورية لضمان أمن اليابانيين بعد الإعلان عن إطلاق كوريا الشمالية صاروخا اخترق أجواء اليابان.

وكانت الحكومة اليابانية نبهت الناس في شمال اليابان إلى ضرورة اتخاذ الاحتياطات إزاء صاروخ محتمل من كوريا الشمالية، قبل مرور الصاروخ وق شمال اليابان دون وقوع أضرار.

وأكدت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية إن صاروخ كوريا الشمالية تحطم إلى ثلاثة أجزاء وسقط في المياه قبالة جزيرة هوكايدو اليابانية.

من جانبها ذكرت وزارة الدفاع الأمريكية  أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا حلق فوق اليابان لكنه لم يشكل تهديدا لأمريكا الشمالية.


وقال المتحدث باسم البنتاغون الكولونيل روبرت مانينج للصحفيين “يمكننا تأكيد أن الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية حلق فوق اليابان”. وأضاف أن الجيش الأمريكي يجمع مزيدا من المعلومات.

وذكرت وكالة يونهاب  أن رئيسي هيئتي الأركان المشتركة في الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية اتفقا على الرد بقوة على أحدث صاروخ باليستي أطلقته كوريا الشمالية اليوم الثلاثاء بما في ذلك إجراءات عسكرية محتملة غير محددة.

وقالت الوكالة نقلا عن الجيش الكوري الجنوبي إن رئيسي هيئتي الأركان المشتركة في البلدين اتفقا في الاتصال الهاتفي على “اتخاذ الإجراءات الضرورية للرد في أقرب وقت ممكن لإظهار إرادة التحالف القوية بما في ذلك الإجراءات العسكرية