أظهرت دراسة جديدة قامت بها وزارة الصحة البريطانية أن 50% من الرجال في منتصف العمر الذين لا يتبعون نظام غذائي صحي يمتلكون قلباً يزيد عمره عشر سنوات عن عمر الشخص، أي أنه إذا كان في الخمسين فإنه يمتلك قلباً لرجل في الستين. وأطلقت الصحة البريطانية اختبار عصر القلب لمساعدة الناس على معرفة مدى خطر إصابتهم بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية. 
ولقد أظهرت نتائج الإختبار أن الرجال معرضون بشكل أكبر للأزمات القلبية التي تؤدي إلى وفاتهم في سن صغيرة حيث أن 7400 شخص يموتون شهرياً في المملكة المتحدة بسبب أمراض القلب والسكتات الدماغية ومعظم الوفيات تكون تحت سن 75 عاماً، وتعد الأزمات القلبية والسكتات الدماغية أكبر سبب لوفاة الرجال حول العالم. 
ويزيد ارتفاع عمر القلب من خطر التعرض لمشكلات صحية كبيرة بما في ذلك الخرف والنوبات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض الكلى المزمنة والسكري، ولكن من جهة أخرى يستطيع الرجال تحسين صحة القلب من خلال خفض نسبة الكولسترول السيئ والحفاظ على ضغط الدم المنخفض، واتباع نظام غذائي صحي يعتمد على الخضار والفواكه الطبيعية وممارسة الرياضة بشكل منتظم والإبتعاد عن التدخين والتوتر. 
ويعتبر الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب ومعظم الرجال لا يعرفون أنهم مصابون بضغط الدم العالي أو ارتفاع نسبة الكولسترول لديهم لأنها أعراض صامتة ولكنها قد تؤدي إلى نوبات قلبية مفاجئة، لذلك يجب على الرجال الذين تجاوزوا الأربعين عاماً أن يقوموا بفحوص دورية للضغط ونسبة الكوليسترول في الدم من أجل الحصول على العلاج في الوقت المناسب.