من الممكن اعتبار كتاب «A Whole New Mind: Why Right-Brainers Will Rule the Future» للكاتب دانيال إتش. بينك بمثابة دليل يساعدك على تحقيق النجاح في أماكن العمل ذات الطبيعة التنافسية، من خلال الاستفادة من المهارات التي تملكها، ورؤية الصورة الكاملة بالجانب الصحيح في دماغك، ويمكن تلخيص أهم ما ورد بالكتاب في الآتي:

التفكير بالجانب الأيمن في الدماغ

التفكير باستخدام الجانب الأيمن من الدماغ يمنحنا القوة والقدرة للتواصل مع الآخرين بأفضل طريقة ممكنة، لذلك علينا تطوير المهارات التي تساعدنا على التواصل مع غيرنا بأفضل طريقة ممكنة، وتعزيز قدراتنا على الاستجابة والتعاطف أثناء انتقالنا من عصر المعلومات إلى المفاهيم، وذلك من خلال تعزيز الجانب الأيمن من الدماغ. 

يرجع ذلك إلى أن النصف الأيمن من الدماغ مسؤول عن المهارات الفنية والتي من بينها التصميم، حكي القصص، والتعاطف، واللعب، والعثور على مغزى للأمور.

رواية القصة أفضل من تقديم الحقائق 

طالما كانت القصص أحد المكونات الرئيسية للوجود البشري، فهي الطريقة التي نتذكر بها الأشياء، كما أنها من أهم العناصر التي نعتمد عليها في حياتنا.

إذا فكرت في الأمر، سترى أن حياتك ما هي إلا قصة تبدأ مع ميلادك وتستمر مع الأحداث التي تقع طوال سنوات عمرك ثم تنتهي بوفاتك. 

تتمثل أهمية القصص في أنها من أفضل الأدوات لإقناع عقولنا بالحقائق، وتحويلها من مجرد أمور مُجردة إلى أشياء ملموسة، علاوة على ذلك تساعدنا القصص على التعرف على حياتنا والشعور بالهدف في الحياة. 

ومع الانتقال إلى عصر المفاهيم، باتت للقصص أهمية أكثر من ذي قبل، فأنت سوف تحتاج إلى القصص من أجل الترويج لمنتجاتك والخدمات التي تقدمها.

على سبيل المثال، فإن الإعلانات والاستشارات لن تصبح مقتصرة فقط على مجرد التحدث عن منتجك، ولكن رواية قصص وحكايات تجعلها أكثر تشويقًا، وتحمس الآخرين على شرائها، وكذلك تحاول كليات الطب مساعدة الأطباء على التعاطف مع قصص مرضاهم من خلال تقديم دورات في العلوم الإنسانية.

استخدام المهارات العاطفية لمواجهة الذكاء الاصطناعي 

إذا كانت وظيفتك مُعرضة للخطر لأن ما تقوم به تستطيع الآلات فعله، فسوف يكون من الطبيعي أن تشعر بالقلق، وسيكون ذلك منطقيًا وطبيعيًا. ولكن الخبر السار هو أنك تستطيع استخدام الفرق الكبير بين الإنسان والآلات كي تستطيع الحفاظ على مكانتك ومواجهة اجتياح الذكاء الاصطناعي لسوق العمل، وهو العواطف والمشاعر الانسانية. لا تستطيع أجهزة الكمبيوتر الشعور بما نشعر به. 

انظر إلى مهنة المحاماة على سبيل المثال، تستطيع الآلات الوصول إلى أقوى وأفضل الحجج من خلال إجراء بحث قانوني شامل، ولكن الجزء الأكثر حيوية في مهنة المحامي يتمثل في الفهم والتعاطف مع موكليهم، وهو شيء يستطيع البشر بمفردهم القيام به. وعلى الأطباء تعلم كيفية استخدام قلوبهم وعواطفهم ومشاعرهم. 

بغض النظر عن المهنة التي تعمل بها، فإن المهارات الإنسانية أمر لابد منه، تعلم مهارات التواصل والمهارات العاطفية أمر أساسي كي تستطيع التواجد في عالم يحكمه الذكاء الاصطناعي.