يشهد سوق العقارات العالمي منافسة شديدة وتطورا عمرانيا كبيرا يظهر في تصميمات ناطحات السحاب المنتشرة فى مدن عالمية وعواصم عالمية أصبحت تمثل واجهة “سياحية و إدارية لها”.

وفي هذا السياق تصدرت  مدينة “سول” في كوريا الجنوبية المرتبة الأولى كأكثر مدن العالم امتلاكا لناطحات السحاب في العالم، ويبلغ عددها 16,359 مبنى.

ووفقا للقائمة التي أصدرتها مؤخرًا شركة Emporis المتخصصة في أبحاث البناء فقد حلت العاصمة الروسية موسكو في المرتبة الثانية، إذ تحوي 12,317 مبنى شاهق الارتفاع.

وفي المركز الثالث جاءت هونغ كونغ التي تضم 7,913 مبنى.

وبحسب قائمة شركة Emporis والتي اعتمدت على المباني التي يزيد ارتفاعها عن 100 مترًا فإن الأبنية “الشاهقة” هي التي يزيد ارتفاعها عن “35 مترا أو 12 طابقا”.

في حين احتل “برج خليفة” في دبي المركز الأول كأطول المباني في العالم  بارتفاع 828 مترا في الوقت الذي تمتلك فيه المدينة 50 ناطحة سحاب قيد الإنشاء.

ويأتي “برج خور دبي” وهو قيد الإنشاء من بين تلك الأبراج الاطول في المدينة الإماراتية والذي سيصبح أطول مبنى في العالم، بعد الانتهاء من أعمال بنائه المتوقعة في عام 2020، وسيبلغ ارتفاعه 1,300 مترا.

وفيما يتعلق بإتمام ناطحات السحاب الجديدة اعتبرت مدينة شنجن الصينية الرائدة في العالم، إذ نجحت العام الماضي في بناء 14 ناطحة سحاب.