اعتبر الوسطي ايمانويل ماكرون الذي انتخب اليوم الاحد رئيسا لفرنسا ان "صفحة جديدة تفتح" بالنسبة الى فرنسا، آملا في ان تكون صفحة "الامل والثقة المستعادين".
وقال ماكرون لوكالة (فرانس برس) ان "صفحة جديدة في تاريخنا الطويل تفتح هذا المساء. أريد ان تكون صفحة الامل والثقة المستعادين".
من جانبها، اشادت مرشحة اليمين المتطرف الخاسرة للرئاسة الفرنسية مارين لوبان اليوم الاحد "بنتيجة تاريخية وكبيرة" لحزبها الجبهة الوطنية في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها الوسطي ايمانويل ماكرون.
وقالت لوبان في بيان مقتضب انها اتصلت بماكرون لكي تتمنى له "النجاح" في مواجهة "التحديات الكبرى" معلنة انها ستقود الجبهة الوطنية الى الانتخابات التشريعية المقررة في حزيران (يونيو) المقبل.
واعلن قصر الاليزيه ان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند "هنأ بحرارة" مساء اليوم الاحد خلفه وزير اقتصاده السابق ايمانويل ماكرون بـ "فوزه الكبير" في مواجهة مرشحة اليمين المتطرف.
وقال هولاند كما نقل عنه بيان للقصر الرئاسي "اجريت اتصالا هذا المساء بايمانويل ماكرون لاهنئه بحرارة بانتخابه رئيسا للجمهورية".
بدوره، اعتبر المتحدث باسم المستشارة الالمانية انغيلا ميركل مساء اليوم الاحد ان انتخاب ايمانويل ماكرون رئيسا لفرنسا "هو انتصار لاوروبا قوية وموحدة".
وكتب شتيفن سايبرت على حسابه على موقع (تويتر) : "تهانينا. ان انتصاركم هو انتصار لاوروبا قوية وموحدة وللصداقة الفرنسية الالمانية".
كما هنأ شتيفن زايبرت، المتحدث باسم الحكومة الألمانية، إيمانويل ماكرون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الفرنسية.
وكتب زايبرت على (تويتر) مساء اليوم الاحد مخاطبا ماكرون : " فوزكم هو انتصار لأوروبا القوية الموحدة وللصداقة الألمانية الفرنسية".
يأتي ذلك بعد أن أظهرت التقديرات الأولية فوز ماكرون المنتمي إلى تيار يسار الوسط بنسبة تتراوح بين 65 إلى 66% من الأصوات، في الجولة الثانية والحاسمة من الانتخابات الرئاسية الفرنسية.
من جانبه، اعلن متحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية ان تيريزا ماي "تهنىء بحرارة" ايمانول ماكرون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الفرنسية.
وقال المتحدث في بيان ان "فرنسا هي أحد حلفائنا المقربين ونحن نرحب بالعمل مع الرئيس الجديد حول مجموعة واسعة من الاولويات المشتركة".
وهنأ رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر اليوم الاحد ايمانويل ماكرون بانتخابه رئيسا لفرنسا في رسالة على (تويتر)، معتبرا ان الفرنسيين اختاروا "مستقبلا اوروبيا".
وكتب يونكر على (تويتر): "انا مسرور بأن الفرنسيين اختاروا مستقبلا اوروبيا"، فيما رحب رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك بدوره بقرار الفرنسيين المؤيد لمبادىء "حرية، مساواة واخوة".
واشاد توسك برفض الناخبين الفرنسيين "لطغيان (الانباء الكاذبة)".
ورأى يونكر ان انتخاب ماكرون يشكل نداء للالتقاء مجددا "من أجل اوروبا أقوى واكثر عدلا".
وعبر عن "ثقته" بأن التعاون مع الرئيس الجديد سيكون "مثمرا" من اجل الدفع "باوروبا تحمي وتدافع عن مواطنينا وتمنحهم سبل التحرك".