أعلن مكتب الادعاء العام الهولندي مساء الخميس أن الشرطة اعتقلت سبعة رجال يشتبه في تخطيطهم لارتكاب "هجوم إرهابي كبير" في احدى المناسبات الكبرى باستخدام أحزمة ناسفة وبنادق كلاشنيكوف.

وأوضحت النيابة العامة في بيان "اعتقلت الشرطة سبعة رجال الخميس (...) يشتبه في انهم في مرحلة متقدمة جدا في التحضير لهجوم إرهابي كبير في هولندا". مشير الى ان احد هؤلاء أراد "إيقاع العديد من الضحايا".

وأضاف أن "المدعي العام والشرطة على اقتناع بأن هجوما إرهابيا تم احباطه من خلال اعتقال المشتبه بهم" في وقت متأخر بعد الظهر في أرنهم (شرق) وفيرت (جنوب).

وتابع البيان انه أثناء التحقيق الجنائي الذي استمر عدة أشهر، لاحظت الشرطة مجموعة تتحلق حول رجل من أصل عراقي (34 عاما) دين بالسجن عام 2017 بتهمة محاولة السفر إلى المناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية. 

وتتراوح اعمار المتهمين وهم من أرنهم وروتردام والقرى القريبة من هاتين المدينتين بين 21 و 34 عاما.

كما دين اثنان منهم لمحاولتهما التوجه إلى العراق أو سوريا.

وأكد البيان "كان أحد الاشخاص من أرنهم يريد ارتكاب اعتداء مع مجموعة خلال حدث كبير في هولندا لايقاع اكبر عدد من الضحايا، وفقا لجهاز الاستخبارات الهولندية".

وسيمثل المشتبه بهم امام قاضي تحقيق في روتردام الجمعة.

وأافاد بيان النيابة العامة انهم "خططوا لتنفيذ الهجوم باستخدام أحزمة ناسفة وبنادق كلاشينكوف خلال حدث كبير وتفجير سيارة مفخخة في مكان آخر".

ولم يتوصل التحقيق بعد الى تحديد هدفهم بشكل دقيق