يعود تاريخ ظهور الشوكولاته إلى 1100 عام قبل الميلاد، حيث صنعت شعوب الأزتيك وأمريكا الوسطى، المشروبات من الشوكولاته، ومنذ أن قام البريطاني جون كادبوري، بعملية الاستحلاب التي أعطت الشوكولاته شكلها الصلب في القرن التاسع عشر، أصبحت من أكثر المواد الغذائية المفضلة للكبار والصغار، في جميع أرجاء العالم.
وتعدّ الشوكولاته من المواد الغذائية الصحية واللذيذة، حتى أنها تعدّ العنصر الغذائي الوحيد الذي يتناوله الأطفال من دون تشجيع كبير من أهاليهم. وتحتوي الشوكولاته على كثير من الفوائد الصحية، ولعل أهمها يتمثل بقدرتها على تحرير المواد الكيميائية من جسم الإنسان التي تعطي الشخص شعوراً أفضل على الفور.

 وعندما يتعلق الأمر بهذه الحلوى الشهية، ينبغي ألّا يكون السعر موضوعاً للنقاش، وسنستعرض في القائمة التالية أغلى أنواع الشوكولاته وأفخرها في العالم.
10. شوكولاته الفوغ هوت بتكلفة 69 دولاراً أمريكياً

يقع المقر الرئيسي لشركة "الفوغ هوت" شوكولاته في مدينة شيكاغو بالولايات المتحدة، وتعود ملكيتها إلى كاترينا ماركوف، حيث إنها إحدى أشهر الشركات التي تصنّع أفخر أنواع الشوكولاته،عن طريق استخدام مكونات غريبة مثل لحم الخنزير المقدد، القرفة، الزنجبيل، بذور السمسم الأسود، الوسابي، الفلفل الحار المكسيكي.

وتنتج الشركة أنواعاً مختلفة، ومن أشهرها شوكولاتة الحليب مع لحم الخنزير المقدد، وشوكولاتة النار الحمراء وشوكولاتة اللؤلؤة السوداء. وتنتقي مالكة الشركة جميع أنواع التوابل، والشوكولاتة والزهور، قبل تصنيع أي نوع.


9. اميدي بارسالونا من شركة اميدي بتكلفة 90 دولاراً

تصنف شوكولاته اميدي بارسالونا، بأنها من أغلى أنواع الشوكولاته في العالم. ويطلق عليها اسم بارسالونا، بسبب حبوب الكاكاو الشفافة المستخدمة في صناعتها والتي تظهر بلون الخزف، وهي في الحقيقة حبوب شجرة الكاكاو الأصلية والنقية التي تزرع في فنزويلا، الواقعة في أمريكا الجنوبية. وحاز هذا النوع من الشوكولاته على لقب أفضل قطعة شوكولاته داكنة، والحبة الذهبية، وأفضل قطعة مصنوعة من حبوب الكاكاو الأصلية من قبل هيئات تصنيف الشوكولاته.

8. غراند كرو من شركة بيير ماركوليني بتكلفة 102.50 دولار

يعدّ البلجيكي بيير ماركوليني، من أشهر صانعي الشوكولاته المذهلة في العالم، حيث يستورد أفضل أنواع حبوب الكاكاو من دول الأكوادور، إندونيسيا، مدغشقر، المكسيك، فنزويلا، ثم يمزجها مع نكهة الفانيلا الطازجة. وقد حصل صانع هذه الشوكولاته المبتكرة على التقدير العالمي، لما يقوم به من اعتناء بالغ وتحضير دقيق للشوكولاته، بطريقة مشابهة لتصميم أفضل الطهاة وإعدادهم لأطباقهم.

7. ريتشارت بتكلفة 120 دولاراً

اشتهرت شوكولاته ريتشارت بنعومة الشوكولاته الداكنة التي تصنع منها، فضلاً عن مذاقها الفريد الذي يميز جميع منتجاتها. وتتنوع منتجات شوكولاته ريتشارت بين نكهة الحمضيات والأعشاب، والفواكه، والأزهار والتوابل. وتصنع جميع أنواع الشوكولاته من حبة الكاكاو التي تستوردها الشركة من هايتي ومدغشقر وفنزويلا.

6. مجموعة أفيشينادو من شركة هاوس جراور بتكلفة 210 دولاراً

يقع مقرّ شركة هاوس جراور في سويسرا التي اشتهرت بتصنيع سيجار الشوكولاته، حيث إنها تجمع بين أفضل مافي حبة الكاكاو وورقتها، لتترك انطباعاً دائماً بالروعة اللامتناهية على حواسّ المدخن. وتنتج الشركة 14 نوعاً مختلفاً من نكهات الشوكولاته، باستخدام أفضل المكونات في العالم، وتضم بعض النكهات الخاصة والفريدة من نوعها، مثل حبة قهوة هاواي كونا، شاي ماتشتي اليابانية، حبوب لقاح النحل الفرنسية الطبيعية،عشبة أنيسون التركية.

5. شوكولاته اميدي توسكانو بالكمأة السوداء في صندوق شوكولاته شوارفسكي من موقع "ذا شوكولاته دوت كوم" بتكلفة 294 دولاراً.

تعدّ كرات شوكولاته اميدي توسكانو بالكمأة السوداء، من أفخر أنواع الشوكولاته، وقد اشتهرت شركة اميدي بابتكار أغلى أنواع الشوكولاته في العالم. وتحتوي هذه الشوكولاته على أفخم المكونات، حيث تُعدّ الكمأة من أعلى المواد الغذائية تكلفةً، وشمبانيا أرماند دي بريجناس المصنفة رقم واحد، والذهب الذي يُعدّ واحداً من أغلى أنواع المعادن، وكريستال شوارفسكي المشهور بأنه أفخر أنواع الكريستال وأغلاها سعراً.

وتجتمع جميع هذه المكونات في منتج واحد يليق بمتاجر هارودز الفاخرة التي تقع في منطقة نايتسبريدج وسط لندن. تخيلوا فقط 15 قطعة من شوكولاته اميدي توسكانو بالكمأة السوداء الملأى بأفخر أنواع الشمبانيا، والمغطاة برقائق ذهبية صالحة للأكل، التي وُضعت في صندوق مصنوع يدوياً ويتميّز بتصميم رائع ومرصع بنحو 450 قطعة من كريستال شوارفسكي. ويمكنكم الحصول على هذه العلبة المذهلة من الشوكولاته، عبر طلبها على الموقع الإلكتروني the-chocolate.com.

4. الشوكولاته المزيّنة بالذهب من شركة ديلافي بتكلفة 508 دولارات

تفتخر شركة ديلافي الواقعة في سويسرا بمنتجاتها المذهلة التي يطلق عليها تسمية فنّ الذهب، وتُعدّ مجموعة الشوكولاته المصنوعة من أجود حبات الكاكاو المستوردة من الأكوادور والمزيّنة بالذهب الصالح للأكل، من أشهر هذه المنتجات، حتى أنه يمكنك أن تشتري من الشركة غراماً من الذهب الصالح للأكل.

3. لو غراند لويس السادس عشر من شركة ديبوف وجلينز بتكلفة 900 دولار

تُعدّ شركة ديبوف وجلينز من أشهر شركات تصنيع الشوكولاته الفرنسية، حيث أسّس انطوان جيليز، شركة سولبيس ديبوف عام 1800، وانضم إليه ابن اخيه بعد 23 عاماً. وتتميز الشركة بحصولها على تصريح ملكي كأحد مودي الطعام إلى القصر، فضلاً عن كونه مورّد الطعام المعتمد من نابليون بونابارت، وكثير من الملوك الفرنسييين.

ويمكن أن تصل تكلفة لو غراند لويس السادس عشر إلى 900 دولار، وهي أحد الأنواع التي تقدمها الشركة من الشوكولاته الداكنة التي تحتوي على نسبة 99% من الكاكاو.

2. ويسبا الشوكولاته الذهبية من شركة كادبوري بتكلفة 1628 دولاراً

تُعدّ ويسبا الذهبية أحد منتجات شركة كادبوري الشهيرة، حيث قررت الشركة استخدام الذهب لانتاج ويسبا الذهبية.

وبعد مرور ست سنوات قررت إطلاق هذا النوع من الشوكولاته، عبر حملة ترويجية جذابة، وعرضت هذه الشوكولاته في سلسلة متاجر سيلفريدجز البريطانية الراقية، والمتخصصة ببيع الشوكولاته، وخاصة شوكولاته ويسبا الذهبية الملفوفة بعناية في غلاف من الذهب الخالص الصالح للأكل، والمصمم خصيصاً لهذا النوع من الشوكولاته.

1. شوكولاته تشاكوبولجي بالكمأة من شركة فريتز نبزشيلد بتكلفة 2.600 دولار

تُعدّ تشاكوبولجي من أفخر أنواع الشوكولاته التي تصنّعها شركة نبزشيلد، حيث أسّس الطاهي الدنماركي الشهير فريتز نبزشيلد، شركته الخاصة لتصنيع الشوكولاته في عام 1999. ثم ابتكر أفخم أنواع  الشوكولاته وأغلاها، ويطلق عليها اسم لا مادلين أو تروفي، وهي شوكولاته مصنوعة بنسبة 70% من شوكولاته فالرهونا الداكنة، مع لمسة من الفانيلا في قاعدته.

وتضم مكونات متنوعة، مثل القشدة الثقيلة وزيت الكمأة، والسكر لإنتاج أجود أنواع الشوكولاته. وعلى أي حال، فإنك لا تستطيع الذهاب إلى المتجر، وشراء هذا النوع من الشوكولاته، إذ إنها أحد أنواع الشوكولاته المصنعة حسب الطلب، وينبغي عليك عند شرائها أن تتناولها خلال سبعة أيام، على الرغم من أنك بمجرد أن تتذوقها، ستتناولها خلال ساعة واحدة فقط.