تتنوع المعالم السياحية وتختلف من بلد إلى آخر، وتعتبر الأماكن التاريخية التي تعود إلى العصور القديمة أو المدن المنسية والمخفية عن العالم من أروع الأماكن التي تجذب السياح من جميع أرجاء العالم إليها.

وقد قامت منظمة اليونيسكو بإداراج أروع الأماكن التاريخية والثقافية والطبيعية على قائمة التراث العالمي ومن أجملها: 

ماتشو، البيرو

بنيت هذه المدينة الرائعة فوق نهر أورومبا وبين التضاريس الجبلية الخصبة، وهي مدينة قديمة تعود إلى حضارة الأنكا تتميز بمدرجاتها المحفورة بإتقان وصولاً إلى أطراف الوادي. ويقوم معظم السياح بزيارة ماتشو بيتشو في رحلة مغامرة لإكتشاف الأنقاض القديمة للمدينة التي تتناثر على طول تلة الأنكا الشهيرة. 

إنالأهرامات، مصر

تعتبر واحدة من أشهر المواقع الأثرية في العالم، ترتفع الأهرامات التي تقع بالقرب من القاهرة في مشهد سريالي من المناطق الصحراوية ويحرسها أبو الهول الذي يحدق بهدوء في وجوه الزائرين، كما أنها تعد من عجائب الدنيا السبع في العالم القديم. 

 


سور الصين العظيم

يمتد هذا السور الرائع على مساحة تقارب 6000 كيلومتر، ويخترق الغابات والجبال الخلابة. ويعود تاريخه إلى القرن السابع قبل الميلاد ويتخلله عدد من أبراج المراقبة التي ربطت بين أجزاء السور على مر القرون.

البتراء، الأردن

يمر السياح عبر ممر صخري ضيق يحملهم إلى مدينة البتراء القديمة المذهلة في الأردن، وهي مدينة حجرية تحتوي على مساكن محاطة بجدران من الحجر الرملي وتعود بتاريخها إلى أوائل القرن الرابع أو الخامس قبل الميلاد، ويطلق عليها اسم "المدينة الوردية" أو " المدينة المنحوتة".