تم العثور على 3.8 مليار ش.ج. في البنوك وبقيت 5.2 مليار شيكل أخرى

• منذ إطلاق موقع "جبل النقود 2" في أيلول 2016 من أجل العثور على حسابات البنوك وحسابات الادخار المجمدة، إنخفض رصيد الحسابات والإدخارات بحوالي 3.8 مليار ش.ج. (عنوان الموقع https://itur.mof.gov.il/):

• زار الموقع حوالي 2.5 مليون متصفحاً. من خلال 600,000 زيارة تم العثور على حسابات أو ادخارات بدون حركة اشتملت على أموال.

• هناك حتى اليوم حوالي 476,000 حساب بنكي وحساب ادخار مجمدة لأفراد، بقيمة متراكمة تبلغ 5.2 مليار ش.ج، عدد الحسابات البنكية لمتوفين منها يبلغ حوالي 78,000 بقيمة متراكمة تبلغ 1.3 مليار ش.ج.

المراقبة على البنوك، الدكتورة حدڤا بار: "الانخفاض الكبير في هذا الرصيد بعد إطلاق موقع "جبل النقود 2"، يشير إلى تحسن الوعي المالي لدى الجمهور وإلى نجاح العمل الكبير الذي قامت به البنوك من اجل العثور على الزبائن عبر عملية إطلاق الموقع. إلى جانب هذا، يوجد الكثير من الزبائن الآخرين الذين يملكون صناديق ادخار دون حركة في البنوك، وأنا أدعو الجمهور الواسع لأن يفحص إن كانت لهم أيضاً أي إدخارات مفقودة في البنوك. عليهم استغلال هذه الأداة السهلة التي تم تطويرها من أجلهم وزيارة موقع الانترنت "جبل النقود 2" من اجل أن يفحصوا بشكل سهل ومريح ودون مقابل إن كانت لهم أي حسابات بنكية أو حسابات ادخار مجمدة".

أطلق موقع الانترنت "جبل النقود 2" والذي يسمح لزبائن البنوك بالعثور بسهولة وبدون مقابل على حسابات بنكية وحسابات ادخار مجمدة وكذلك حسابات لمتوفين، لأول مرة في أيلول 2016. يسمح الموقع للجمهور بالعثور على بنوك تدار فيها حسابات بنوك وحسابات ادخار مجمدة تنتمي للزبون. يعرض النظام البنوك التي يوجد فيها للزبون حساب جاري أو حساب ادخار لم يستطع بشأنه البنك التواصل مع أصحابه، حتى شهرين بعد موعد الإيداع. يشكل "جبل النقود 2" أيضاً أداة فعالة من أجل الورثة للبحث عن حسابات بنكية تابعة للمتوفين بشكل مجاني. حتى إطلاق هذا الموقع، توجب على الورثة التوجه لكل بنك بشكل منفرد من أجل الاستفسار إن كان المتوفى قد أدار حساباً في أي من فروع هذا البنك، الأمر الذي كان ينطوي على الكثير من الجهد والتكاليف المالية.

منذ إطلاق الموقع في أيلول 2016 انخفض رصيد حسابات البنوك وحسابات الادخار المجمدة بحوالي 3.8 مليار ش.ج. نتيجة لعملية واسعة ومكثفة من البحث عن الزبائن قام بها النظام البنكي (بمبلغ تراكمي بلغ حوالي 2.5 مليار ش.ج) ونتيجة العثور على الأموال من قبل الجمهور انفسهم (بمبلغ متراكم وصل إلى حوالي 1.3 مليار ش.ج.). تواصل الرقابة على البنوك مطالبتها المؤسسات البنكية بمواصلة جهود البحث عن زبائن يمتلكون حسابات بنكية وحسابات ادخار بدون حركة.

يوجد حتى اليوم في النظام البنكي حوالي 476,000 حساب بنكي وحساب ادخار بدون حركة تابعة لأفراد، بقيمة متراكمة تبلغ حوالي 5.2 مليار ش.ج. مقابل 480,000 حساب بنك وحساب ادخار بدون حركة تابعة لأفراد بمبلغ تراكمي بلغ حوالي 9 مليار ش.ج. في أيلول 2016. من هذا العدد حسابات البنوك لمتوفين تبلغ حوالي 78,000 بقيمة متراكمة تبلغ 1.3 مليار ش.ج. مقابل 64,000 حساب بنكي لمتوفين بقيمة متراكمة بلغت 1.3 مليار ش.ج. في أيلول 2016. 

تظهر تسجيلات الدخول لموقع "جبل النقود 2" أنه منذ إطلاق الموقع زاره حوالي 2.5 مليون متصفح. في حوالي 600,000 زيارة منها حصل المتصفحون على نتائج ايجابية تشير إلى وجود حسابات وحسابات ادخار بدون حركة بحوزتهم وأن عليهم التوجه للبنك لمتابعة الموضوع. حوالي 500,000 من الزيارات الايجابية كانت في البحث عن حسابات وحسابات ادخار بدون حركة لزبائن أحياء وحوالي 100,000 للبحث عن حسابات لمتوفين.

نؤكد على انه خلافاً لحسابات وحسابات ادخار المواطنين الأحياء، والتي فيها يمكن للبنوك محاولة البحث عن صاحب الحساب، ففي حسابات المتوفين ليس للبنوك طريقة وصول لقاعدة بيانات المتوفين وأحياناً تكون هناك صعوبة في معرفة الوريث الشرعي إلا في حال توجه بنفسه إلى البنك وأحضر معه إثباتات على ذلك.

من أجل توفير الحلول لمشكلة البحث عن الحسابات والادخارات المجمدة للمتوفين، يتبع المراقب على البنوك عدة طرق، من بينها، التعاون مع مسجل المواريث بهدف العمل على التعريف بوجود "جبل النقود 2" لكل من يقدم طلباً عبر الانترنت لفتح ملف ميراث إبلاغه بأنه عبر هذا الموقع يمكن فحص إن كان للمتوفى حسابات بنك وادخارات مجمدة.

للعثور على حسابات بدون حركة وحسابات لمتوفين يجب الدخول إلى موقع الانترنت "جبل النقود 2" على العنوان:  https://itur.mof.gov.il/