يدعو قسم الرّقابة على البنوك الجمهور للعمل من أجل خفض تكاليف ادارة حساباته من خلال استخدام التقرير السنوي "بطاقة الهويّة المصرفيّة" والتي سترسل لزبائن البنوك من قبل المؤسّسات المصرفيّة

"بطاقة الهويّة المصرفيّة" هي تقرير تلخيصي يعرض للزبون كل النشاط الذي نفّد في حسابه بوضوح وشفافية لتسهيل اجراء المقارنات. وترسل بطاقة الهوية المصرفيّة لكافة الزبائن، سواء كانوا أفراد أو مصالح تجاريّة، مرّة واحدة في السنة في تاريخ 28.2، بواسطة حسابهم على موقع الانترنت التابع للبنك أو بواسطة البريد، بناءً على طريقة التواصل الرئيسيّة التي يتبعها كل زبون مقابل البنك الذي يدير حسابه. وسيعرض التقرير على موقع الانترنت التابع للبنك لمدّة 3 سنوات، كما يمكن طلب بطاقة الهويّة المصرفيّة بأي وقت خلال السنة والحصول من خلالها على معلومات محدّثة حول الحساب.
 
المراقبة على البنوك، د. حدفا بار: "بمناسبة ارسال التقرير السنوي لزبائن البنوك، أنا أدعو الجمهور لاستغلال الفرصة واستخدام هذا التقرير الهام بشكل واعٍ. التقرير معدّ بلغة بسيطة وبنفس المبنى لدى كافة البنوك، ويمكن أن يساعد كل زبون أو عائلة أو مصلحة تجاريّة صغيرة، على فهم وضعهم المالي العام، والاطلاع على كمية العمولات والفوائد التي دفعوها خلال السنة مقابل كل النشاطات التي أجريت في حسابهم المصرفي، وبالتالي العمل على خفض التكاليف من خلال الحصول على عروض منافسة من بنوك أخرى وادارة مفاوضات مع البنوك التي تدير حساباتهم".  

ما هي المعلومات التي تظهر في بطاقة الهويّة المصرفيّة؟
ü     الأصول في حساب الزبون، بما في ذلك الأرصدة والودائع والمدّخرات.  
ü   الالتزامات، كالقروض وبرامج الائتمان.
ü   مجمل العمولات التي دفعها الزبون.
ü   تفاصيل أخرى مثل خدمات الخصم المباشر والوكلاء في الحساب. 
ü   اذا كان الزبون معني بالتعمّق بالتفاصيل، فبالاضافة إلى التقرير الملخص، هنالك أيضًا التقرير المفصّل.
 
 
كيف تساعد بطاقة الهوية المصرفيّة الزبون؟
ü   متابعة الحساب وادارته بسهولة أكبر وبوعي أكبر.
ü   التعرّف على الخدمات القائمة في الحساب، تكلفتها أو حجم الاستفادة منها.
ü   مقارنة شروط ادارة الحساب الخاص به، بالعروض المقدّمة من بنوك أخرى. من خلال هذه المقارنة يمكن للزبون التوصّل إلى استنتاج مفاده أنّه من الأجدى له نقل حسابه إلى بنك آخر.
ü   التوفير في تكاليف ادارة الحساب.