لجنة البرتوكول التي أقيمت من أجل تطبيق قرارات لجنة بطاقات الدفع، استكملت اجراء الملائمات الضروريّة على البروتوكول من أجل ضمان تطبيقه بشكل معياري، ومنذ اليوم سيصبح بإمكان كل جهة ذات صلة بعمليّة اجراء الصفقات التجاريّة أن تحصل على خدمات المقاصة التي تلائم احتياجاتها والدفع مقابلها فقط. هذا الامر له أهمية كبيرة خاصة بالنسبة للمصالح التجارية الصغيرة، والتي لم يكن بمقدور قسم منها احترام بطاقات الدفع بسبب ارتفاع تكاليف اقامة وتشغيل محطات المقاصة.

حتى الان سمحت كل محطة مقاصة بإجراء جميع انواع الصفقات ببطاقات الدفع، حتى لو لم تكن للمصلحة التجارية أي حاجة بجزء من هذه الخدمات او بمعظمها. هذه المحطات كلفت المصالح التجارية عدة مئات من الشواكل، وجزء من التكلفة نبع من كونها تسمح باجراء جميع أنواع الصفقات.

وابتداءً من اليوم سيدعم بروتوكول "أشرائيت" التطبيق المعياري، إذ سيسمح للجهات التي تعمل على طول سلسلة تنفيذ الصفقة باختيار المكوّنات وفقًا لاحتياجاتها، سواء في المحطة نفسها أو عبر وحدة تزويد الخدمة عن بعد (لدى مصدر البطاقة، أو شركة المقاصة، أو جهة المعالجة) والدفع مقابلها فقط. وقد تمّ استكمال هذه الخطوة عشية الانتقال لمعيار EMV، وأصبح هناك فرصة أمام جميع الجهات العاملة على طول السلسلة الاستفادة من هذا التغيير من أجل تقليص النفقات وملائمة المنتجات والخدمات المقدّمة مع احتياجاتها. يمكن للمصالح التجارية أن تطبق التغيير في المحطات الجديدة او في المحطات التي سيتم تحديثها. أما المحطات القائمة فستواصل دعم جميع صفقات المقاصة.

امثلة للامكانيات التي ستتوفر نتيجة هذا التغيير:

  1. يمكن للمصالح التجارية وشركات المقاصة أن تدعم صفقات الدفع الفوري فقط؛
    • دون الحاجة لدعم صفقات التسديد بدفعات، ونوادي المشتركين، وصفقات بطاقات الاعتماد عن بعد، وصفقات الائتمان وغيرها.
  2. يمكن للمنتجين تطوير محطات بمكونات خاصة للمصالح التجارية ولقطاعات عمل محددة؛
    • محطات تدعم صفقات الوقود فقط، بدون امكانيات التسديد بدفعات والتي لا تستخدم في هذا النوع من الصفقات.
    • محطات لصفقات بطاقات الاعتماد عن بعد فقط (بدون وجود البطاقة فعليًا) وبالعكس.
    • محطات خاصة لقطاع الفنادق، مثل المحطات التي تدعم صفقات العملات الاجنبية وادارة مخاطر ملائمة لأنواع الصفقات في هذا القطاع.

 

  1. أجهزة المعالجة يمكنها ان تدعم بشكل جزئي او كامل أنواع البطاقات، والعلامات التجارية وخدمات القيمة المضافة؛
    • يمكن للأجهزة الجديدة دعم قسم من العلامات التجارية أو انواع البطاقات التي يتم اصدارها وعرض خدمات قيمة مضافة جديدة للمصالح التجارية، ولشركات المقاصة ولشركات اصدار البطاقات.
  2. يمكن لمنتجي البطاقات اختيار طريقة التحقق من الزبون؛
    • التحقق من خلال إدخال PINCODE، أو رقم الهوية، أو إدخال معطى تعريفي، عنوان الزبون، وغيرها.

 

مديرة قسم المحاسبة وانظمة الدفعات والمقاصة في بنك اسرائيل، عيريت مندلسون: "ستؤدي هذه الخطوة إلى ازالة حاجز كبير من السوق وهي تدفع بالسوق بأكمله نحو تطوير المنافسة لمصلحة جميع الجهات على طول سلسلة اجراء الصفقات التجاريّة، وخصوصًا المصالح التجارية في اسرائيل. سيواصل بنك اسرائيل متابعة التطورات في السوق، وعند الحاجة سيتخذ خطوات اضافية لتعزيز المنافسة في سوق المقاصة".