اقتربت شركة سناب شات، المشغلة لتطبيق الرسائل الذي يحمل نفس الاسم، من طرح أسهمها في أسواق المال بعد استقرارها على البنوك التي ستتولى المسؤولية عن هذه العملية.

وقالت مصادر مطلعة على الصفقة إن عملاقي القطاع المالي الأمريكي مورغان ستانلي وجولدمان ساكس سيشرفان على طرح أسهم سناب شات في البورصة.

وستشارك بنوك أخرى في التجهيز لطرح هذه الأسهم، ما يأتي في إطار عملية تنضوي على قدر كبير من التعقيد.

ومن المتوقع أن يكون الطرح العام الأولي لشركة سناب شات بقيمة 25 مليار دولار.

ويعتبر تسجيل الشركة في البورصة، المتوقع أن يتم في مارس/ آذار المقبل، هو الأكبر من نوعه لشركة تعمل في قطاع التواصل الاجتماعي منذ تسجيل تويتر أسهمها في البورصة عام 2013.

وارتفع عدد مستخدمي سناب شات إلى 150 مليون مستخدم منذ ظهوره. ويستخدم التطبيق لتبادل الرسائل والصور ومقاطع الفيديو، وتحذف الرسائل بعد قرائتها أو انتهاء فترة صلاحيتها.

وقالت الشركة إن حوالي 10 مليار فيديو تُشاهد يوميا عبر تطبيقها، وارتفع عدد المستخدمين بواقع 350 في المئة خلال العام الماضي.

وفتحت السيدة الأولى في الولايات المتحدة ميشيل أوباما حسابا على سناب شات في يونيو/ حزيران الماضي.

وقدرت شركة إي ماركتير أن تبلغ عائدات الإعلانات التي من الممكن أن تحصل عليها سناب شات بنهاية 2017 حوالي مليار دولار، ما يشير إلى ارتفاع هائل مقارنة بتوقعات العائدات للعام الجاري التي أشارت إلى 367 مليون دولار.

وبحسب مصادر قريب من عملية طرح الأسهم المرتقبة، ستشارك مؤسسات مالية كبرى في عملية الطرح الأولي أهمها ألين آند كو وباركليز ودويتش بنك وكرديه سويس وجي بي مورغان تشايس