تبلغ نسبة البطالة بين الشباب في هولندا 12.7% فقط، وهي أدنى نسبة مسجلة في دول الاتحاد الاوروبي كلها، فيما اشارت ارقام اوروبية الى أن نسبة البطالة بين الشباب من عمر 15 عاما الى 24 عاما بلغت في عام 2014 في الدول الثماني والعشرين الاعضاء في الاتحاد الاوروبي 22%. 

 

ومن الملاحظ ان الدول الاوروبية تواجه مشكلة كبرى على صعيد توفير فرص عمل لشبابها، لا سيما الدول التي تقع في المنطقة الجنوبية من اوروبا، والتي سجلت أعلى نسب بطالة. 

 

في اسبانيا مثلًا، تبلغ نسبة البطالة للفئة العمرية بين 15 الى 24 عاما حوالى 50%، أما في البرتغال وقبرص وايطاليا وكرواتيا واليونان، فهناك اكثر من شخص واحد عاطل عن العمل من بين كل ثلاثة، ممن هم في الفئة العمرية نفسها.  

 

الخريجون

 

ثلاثة ارباع الشباب العاطلين عن العمر في هولندا هم في الحقيقة طلاب ما يزالون يكملون تعليمهم، ويشير مراقبون الى ان هذه النسبة هي الاعلى مقارنة بالمعدل الاوروبي. 

 

ففي اوروبا، بشكل عام، تبلغ نسبة البطالة بين الشباب من عمر 15 الى 24 عاما ممن ما يزالون يكملون تعليمهم 16 بالمائة، وهي اقل بكثير من نسبة البطالة بين الشباب الذين لا يدرسون، وهي 25 بالمائة.  

 

وفي هولندا، لا تختلف المعدلات بين الفئتين، ففي عام 2014 كان هناك 13 بالمائة من الطلاب بلا عمل و 11 بالمائة ممن هم خارج الدراسة بلا عمل ايضا، فيما يُلاحظ ايضا ان نسبة الشباب العاطلين عن العمل الذين ما يزالون يدرسون، في الدول التي سجلت معدلات عالية في البطالة، أقل بكثير عن المعدل الاوروبي، وهي 24%.