شروط النجاح في العمل

لا يعتبر الحصول على عمل أو وظيفة الخطوة الأخيرة في تحقيق الهدف الوظيفي، بل يجب أن يُدرك الإنسان الشروط الخاصة بالنجاح في العمل، ويهتمَّ بتعزيز قدرته على تطبيقها، وفي ما يأتي، مجموعة من أهم شروط النجاح في العمل:

معرفة النفس بشكل جيد: وهي شرط أساسي من شروط النجاح بالعمل، فمن المهم أنّ يعرفَ الموظف نفسه بشكل جيد، ويحرص على إدراك قدراته؛ ممّا يساهم في منحه القدرة على تطوير نفسه، والحصول على مهارات جديدة، فينتج عن ذلك تطور في أوضاعه الوظيفية بشكل عام.

التكامل مع الأهداف الخاصة بالمؤسسة: هي واجب الموظف في تحقيق التكامل بشكل تام مع أهداف المؤسسة، وألا يتجاوزها أو يتجاهلها وأن تُصبح أهدافاً خاصة به، فعندما يسعى الموظف إلى تحقيق كافة الأهداف الخاصة بالمنشأة التي يعمل فيها، فإنّه سيصبح قادراً على تطوير حياته الوظيفية بأفضل الطُرق المتاحة.

الاهتمام بتقييم الأداء الوظيفي: وهو من الشروط المهمة، حيث يجب الحرص على الاهتمام بتقييم الأداء الوظيفي، لأنه يساعد على الكشف عن أماكن الأخطاء بطُرق فعالة، كما يُساهم تقييم الأداء الوظيفي بتحسين وتطوير المستوى الوظيفي لدى الموظفين.

تطوير مهارات التواصل: هي الاهتمام بتطوير ودعم مهارات التواصل الخاصة بالموظف مع الناس، حيث يعدُّ الموظف الكفوء من ناحية التواصل قادراً على تحسين مستواه المهني، عن طريق بناء مجموعة من ​العلاقات الإجتماعية​ بشكل أفضل.

اختيار المفردات: هي انتقاء الموظف لمفرداته بحرص شديد، فمن الواجب عليه أن يتجنب ذمّ الأفراد الآخرين، ويبتعد عن الأخلاق السيئة، مثل النميمة والغيبة، لأن هذه الأمور تؤدّي إلى تحطيم الموظف بشكل تام.

الاهتمام بالمظهر اللائق: هو حرص الموظف على اهتمامه بالظهور بمظهر مرتب، ممّا يُساهم بعكس صورة إيجابيّة عنه، ويترك انطباعاً جيّداً وحسناً لدى الأفراد الآخرين.

العمل بروح الفريق: هو تحلي الموظف بروح الفريق ضمن العمل، حيث من المهم أن يكون متحمّساً للتعاون مع زملائه في العمل، من أجل تحقيق النجاح بشكل دائم.

أخطاء يجب تجنبها في العمل

يرتكب الموظفون والعمال العديد من الأخطاء أثناء العمل، ولكن يجب أن يحرص كل موظف على تجنبها، والتعلم من أخطائه وأخطاء غيره من الموظفين. وهذه مجموعة من الأخطاء الشائعة التي تحدث في بيئة العمل:

المبالغة بتقديم الاعتذار: هي كثرة الاعتذار الصادر عن الموظف؛ نتيجة لارتكابه هفوة ما، مع أن الأخطاء بشكلٍ عام تعد جزءاً من حياة الموظفين، ويجب أن يُقدمَ الموظف الاعتذار عند وقوعه بالخطأ من دون الهروب من المسؤوليّة المترتبة عليه، ولكن يجب ألا يُبالغ بالاعتذار أو أن تتأثر ثقته بنفسه ببيئة العمل.

الوعد بتنفيذ مهام تفوق قدرات الموظف: هي زيادة حماسة الموظف في بيئة العمل، حيث يسعى إلى إبهار الأشخاص المحيطين به، من خلال تقديمه وعوداً بإنجاز مهام وظيفية تفوق قدرته، ويعد هذا الشيء من الأمور السلبية التي تضع الموظف في حالة من العجز، وتجعله غير قادر على تنفيذ وعده، وتزيد من توقعات الأفراد المحيطين فيه بقدرته على تنفيذ مهام تفوق إمكانياته.

الدمج بين الحياة الشخصية والعمل: هي من الأخطاء التي يقع بها الكثير من الموظفين، حيث يشعرون بالاعتياد على بيئة العمل؛ مما يؤدي إلى إدخال حياتهم الشخصية مع حياتهم المهنية ومناقشتها مع الزملاء بالعمل، ولكن من المهم أن يدرك كل موظف طبيعة بيئة العمل، والخصائص العملية والمهنية الخاصة بها، والتي لا تتوافق مع الحياة الشخصيّة للموظف.