إن النجاح في الحياة المهنية يتطلب الكثير من المجهود، تحصيل المعرفة، تراكم الخبرة، التفاني في الوقت وبالتأكيد التحلي بالأخلاق المهنية العالية والسلوك الجيد. ضمن هذا الإطار نقدّم لك مجموعة من النصائح التي بإمكانها مساعدتك على تحقيق أهدافك المهنية بنجاح

القدرة على الإستماع والواصل: إن الإستماع إلى الزميل في العمل أو المدير أو العميل من شأنه أن يجعل عملية التواصل والتفاهم أسهل. فالإدعاء بمعرفة كل الأمور بشكل مسبق هو سبب أساسي للفشل المهني.


أخذ الوقت اللازم للتفكير: فالتسرع في الكلام ممكن أن يجعلك تندم بعد ذلك. فقبل النطق بأي كلمة إسأل نفسك إذا كانت ستساعد على حل المشكلة في العمل أم أنها ستعقدها، أو من اممكن أن تكون جارحة فتسيء إلى علاقاتك المهنيةأ أو أن تشير إلى عدم معرفة أو نضج مهني. كما يمكن لبعض الكلام أن يسبب إيذاءً لسمعتك أو لسمهة الشركة التي تعمل لحسابها.

الدقة في المواعيد: مما يدل على انضباطك وعلى احترامك لوقتك ووقت الآخرين.

حدد أهدافك المهنية: إن وضع خطة واضحة للأهداف التي تريد أن تحققها على المدى القصير وعلى المدى الطويل هو أمر مفيد جداً في تحسين مسيرتك المهنية. فهذا التخطيط يساعدك على تحديد الخطوات المقبلة والتركيز عليها. لذلك فإن تنظيم أفكارك وكتابة خطتك على ورقة بشكل مفصل هو أول خطوة في مسرة تحقيقها.

الإنتباه إلى الصحة: يجب عليك الإهتمام بصحتك النقسية والجسدية لتحفيز قدرتك على التركيز والعمل لوقت طويل وتحت الضغط إذا كان تحقيق النجاح المهني يتطلب ذلك. فلا تهمل التمارين الرياضية إلى جانب النظام الغذائي الصحي. ومن جهة أخرى حاول الحصول على فترات جيدة من النوم، كما وعلى فترات من التسلية والمرح للترويح عن النفس والتخلص من الضغوط.

بناء العلاقات الجيدة: في العمل مع الزملاء والمدراء، كما وفي خارج العمل. لأن توسيع دائرة معارفك من الممكن أن تفتح لك أبواباً جديدة وتمنحك فرصاً مهنية جديدة وجيدة، وآفاق واسعة من الممكن أن تستفيدمنها في تحسين مسيرتك المهنية وتعزيز خبراتك ومعرفتك.

مساعدة الزملاء: لا تتأخر عن تقديم المساعدة لزملائك في العمل إذا كانت لديك القدرة على ذلك، فقدّم لهم النصائح عاونهم على حل مشكلهم، فذلك يساعد على تحسين علاقاتك المهنية وعلى خلق جو من الألفة في محيطك العملي.

كن خلاقاً: وابحث عن الأفكار المفيدة والجديدة التي يمكن أن تساهم جدياً في نجاح عمل الشركة. تألق وابتكر الأفكار الخلاقة، فذلك يُعتبر خطوة مهمة على طريق نجاحك ووصولك إلى المراتب العليا.